اصنع النجاح مع الهوية التجارية المميزة …دعنا نساعدك

الهوية التجارية المميزة

إن كنت صاحب فكرة تجارية أو مشروع قائم، فلا بد من أنك ترغب في الحصول على الهوية التجارية الخاصة بك أو كما يسميها آخرون الهوية البصرية أو المؤسسية (Corporate Identity)، وفي هذه الحالة يلجأ معظم الناس للحصول على شعار وهوية رخيصين، وربما مجانيين أيضا.

ولكن يجب عليك الانتباه فهذه الخطوة قد تكون هي الأهم لنجاح مشروعك، واحذر أن تجعل منها مهمة هامشية، لأنها قد تحول بينك وبين عملائك، وتجعل من منتجك غرضا مهملا لا أهمية له مهما بلغ احتياج الناس له، فكيف هذا؟

 

كيف ترتبط الهوية التجارية بذاكرة العملاء؟

دعني أسرد لك بعض أكثر المنتجات شهرة من حولك (Apple , Samsung , Pepsi , Coca-Cola ) من المؤكد أنه عند قراءتك لكل اسم من الأسماء السابقة، ارتسمت في ذهنك صورا عدة لكل شركة، بدءا من شعار الشركة إلى ألوان منتجاتها وأحجامها وأشكالها.

فمثلا عند قولك كلمة (Apple) سترتسم في ذهنك صورة شعارها التفاحة المقضومة وربما سيمر بذهنك أكثر منتجاتها مبيعا (Iphone) بألوانه المتعارف عليها ومظهره الخارجي المميز عن بقية أنواع الهواتف الأخرى، وكذلك الحال مع (Samsung)، بل يمكنني أن أجزم أنه يمكنك التعرف على منتجات هذه الشركات حتى بعد إزالة الشعار عنها.

ولكن ماذا لو ذكرت لك (ZTE , OPPO) وهما شركتان صينيتان معروفتان تعملان في صناعة الهواتف الذكية، انتظر لحظة ما الذي خطر ببالك عند قراءة اسميهما، بلا شك لا شيء مميز تقريبا، وربما أنك أن عقلك لم يستحضر شعارهما حتي، مع أنك قد شاهدت منتجاتهم مرارا.

كيف تؤثر الهوية التجارية على خيارات العملاء؟

الهوية التجارية هي من تجعلك تتذكر شركات بعينها وتنسى أخرى، فالشركات الواردة مطلع المثال السابق، هي شركات سعت بكل قدراتها لخلق هوية تميزها عن منافسيها في السوق رغم كثرتهم، وكذلك تعمل بجد للمحافظة على تفاصيل هذه الهوية التجارية في سائر منتجاتها ووسائل التواصل والعرض الخاصة بها، أما الشركتين الأخيرتين فهما شركتان لم تعمل بشكل واضح لخلق هويتها المميزة، بل أنك لن تجد تفاصيل محددة تربط بين منتجاتها.

ودعني أخبرك هنا، أنما ارتبط بالذاكرتين طويلة وقصيرة الأمد، هو من سيؤثر بشكل مباشر على قرارات العملاء واختياراتهم، فعندما يحتاج الإنسان لمنتج ما فأن عقله يقوده دون إرادته نحو المنتج الذي تصنعه الشركة التي رسخت هويتها في ذهنه.

كيف أحصل على الهوية التجارية المميزة؟ وكيف أحافظ عليها؟

يلزمك عند رغبتك في تصميم الهوية التجارية الخاصة بك أن تتوجه نحو شركات التصميم الجرافيكي، ويجب عليك اختيار شركة تثق بمصداقيتها، كي لا تصدم بعد ذلك أن شعارك وهويتك مستنسخة عن هوية منافس آخر، أو أنها نسخة متاحة مجانا على الإنترنت.

كما ينبغي عليك أن تختار ألوان تعبر عن مشروعك، وأن تحاول الحصول على شعار سريع الالتصاق بالذاكرة وغير متكرر، وأن تسعى لصناعة تفاصيل بصرية خاصة بك، وأن تعمل بكل طاقتك لدمج وإبراز هذه التفاصيل في جميع منتجاتك، وواجهاتك المختلفة ومطبوعاتك ومقاطع الفيديو والصور، وحتى في أروقة المقر الخاص بك.

 

كل هذا يساهم في بناء هوية تجارية فريدة غير متكررة، وترتبط بشكل وثيق بذاكرة العملاء، فيكفيهم رؤية تفاصيل منتجك من بعيد ليدركوا من الوهلة الأولى أن هذا المنتج خاص بك.

 

error: Content is protected !!
ارسل واتس
Whatsapp Us راسلنا واتس
أهلا بك ، هل تريد تطبيق موبايل او موقع الكتروني او خدمات سيو او ادارة اعلانات جوجل ؟