خدمات تصميم تطبيقات الجوال

ادارة المشروعات الناشئة و أصعب مراحل المشروعات الناشئة lean startup model

ادارة المشروعات الناشئة

ملاك المشروعات الناشئة يمرون بمراحل صعبة وحاسمة في تاريخ مشروعاتهم، تتسم هذه المراحل بضرورة اتخاذ القرارات المصيرية من أجل توجيه المشروع لعبور آمن يحقق المكاسب ويبعد الخسارة.

وهذه المراحل الصعبة تتشابه في كل المشاريع تقريبا برغم اختلاف هذه المشاريع، ولعل أهم هذه المراحل وأدقها خلال عمر المشروع ما يلي:

1- مرحلة اختيار المشروع المناسب

يبدأ أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة في البحث عن فكرة جيدة لبدء مشروع يدر أرباحا ويحقق استقرار ماليا لهم ، وهنا تبدأ هذه الأفكار بالتزاحم لديهم وتبدأ مرحلة البحث عن أفضل فكرة فيهم والاتجاه الى ذكاء الاعمال .

وهنا يقع صاحب القرار تحت ضغط عدم الرغبة في إضاعة الوقت والخوف من أن يتقدم أحد المنافسين بتوفير إحدى هذه الأفكار التي تكون في أغلبها مجرد أفكار ناجحة نظريا ولكنها قد تكون عكس ذلك عمليا.

يجب هنا أن يتحلى أصحاب القرار بالعقلية التجارية الواعية والتي تعتمد في اتخاذ قراراتها على المعلومات التي تقدمها دراسات الأسواق ودراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات لتتمكن من المقارنة واتخاذ الأنسب.

2- مرحلة الحصول على التمويل للمشروعات الناشئة

عند إتمام مرحلة إعداد خطة العمل للمشروع واتضاح حجم رأس المال الذي يجب أن يتوفر قبل البدء في المشروع ، يجد أصحاب هذه الأعمال أنفسهم في مهمة صعبة وهي إقناع أصحاب رؤوس الأموال أو الأقارب أو البنوك بمشاركتهم في رأس المال.

وتكمن الصعوبة في أن كل من هؤولاء الممولين يحتاجون لضمانات عديدة حتى يقوموا بضخ رأس المال للمشروع، وقد تشكل هذه الضمانات مشكلة عند أصحاب هذه المشاريع لإمكانية إحتوائها على نسب فائدة كبيرة مثلا أو قيود كبيرة على عمليات الإدارة المالية للمشروع.

3- مرحلة تكوين قاعدة الزبائن

ولعلها من أصعب مراحل المشروع حيث أن البدء في تكوين قاعدة العملاء ليس بالأمر السهل فحتى تقنع العملاء المحتملين ليصبحوا زبائن فأنت تحتاج إلى اختراق السوق عن طريق العديد من عمليات التسويقوتأكيد الجودة وقياس رضى العملاء.

والأصعب من ذلك هو الحفاظ على العملاء الحاليين والبحث بشكل متواصل على كيفية زيادة هذه القاعدة لتحقق أكبر قدر من الأرباح للمشروع.

4- الوصول إلى نقطةBreak event point في المشروعات الناشئة

وهي النقطة التي تغطي فيها المبيعات للخدمة أو السلعة المنتجة لتكاليف الإنتاج والالتزامات المالية للمشروع وحتى يصل أصحاب المشروعات الناشئة لهذه النقطة يمرون بالعديد من اللحظات الصعبة ويقع عليهم عاتق اتخاذ القرارات المالية والإدارية الحاسمة التي تسهم في ارتفاع قيمة المبيعات والتقليل من التكاليف للوصول لهذه النقطة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
ارسل واتس Send Whats
Whatsapp Us راسلنا واتس
Hello , Do you want Mobile application or website or SEO services?
أهلا بك ، هل تريد تطبيق موبايل او موقع الكتروني او خدمات سيو ؟